الإقتصاد

بنك الخرطوم: إدارة محفظة السلع ستكون بشفافية وتحت رقابة المصرف المركزي

بورتسودان _ عزة برس

أعلنت المدير العام لبنك الخرطوم لمياء كمال ساتي بأن البنك استجاب لمبادرة بنك السودان المركزي بإنشاء محفظة مشتركة لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية برأسمال مليار دولار دفعة أولى.
وقالت في تصريح صحفي أن المحفظة جاءت بمبادرة من محافظ بنك السودان المركزي، من أجل توفير السلع الإستراتيجية وتحقيق استقرار سعر صرف الجنيه السوداني،موضحة أن بنك الخرطوم وافق على إنشاء المحفظة انطلاقاً من دوره الوطني وسيكون الرائد والمسؤول عن ادارة المحفظة تحت إشراف البنك المركزي.
وأضافت لمياء أن المحفظة ستدار كذمة مالية منفصلة وبآلية مبنية علي الشفافية المطلقة وبتنسيق كامل مع الوزارات والمؤسسات والجهات الأخري ذات الصلة، وسيقتصر استيراد المشتقات البترولية بكل أنواعها حصرياً علي المحفظة حيث ستقوم وزارة الطاقة بطرح عطاءات لتوريد المحروقات ومخاطبة المحفظة لتكملة الاجراءات المصرفية لصالح الجهة التي يرسو عليها العطاء.
وذكرت أن المحفظة ستقوم بشراء الذهب من السوق المفتوحة وتصديره لتوفير موارد تستخدم فقط لتمويل استيراد السلع الاستراتيجية التي أنشأت من أجلها وسيكون ذلك عبر عطاءات يتم فتحها في حضور جميع المتقدمين.
وأكدت لمياء أن كافة معاملات المحفظة ستخضع للمراجعة القانونية ومراقبة بنك السودان المركزي، وتعمل باستمرار علي تطوير أنظمتها ومعالجة الثغرات التي ستظهر من خلال الممارسة، ودعت المختصين وأصحاب الخبرة والمعرفة بتقديم النصح والأفكار والمقترحات لتطوير عمل المحفظة وذلك كتابةً الي محفظة السلع الاستراتيجية ببنك الخرطوم او عبر البريد الألكتروني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *