الأخبار

منظمة التعاون الإسلامي تعتمد وصف مليشيا الدعم السريع ب”القوات المتمردة”

بورتسودان _ عزة برس

أكدت منظمة التعاون الإسلامي كامل تضامنها مع السودان إزاء استمرار النزاع المسلح بسبب قوات الدعم السريع المتمرده،. وشددت على أهمية صون أمن واستقرار السودان، واحترام سيادته ووحدة أراضيه. كما اعتبرت أن منبر جدة هو الأساس لأي تفاوض، مطالبة بتنفيذ جميع بنوده ومخرجاته.

جاء ذلك في القرار الذي اعتمده مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي في دورته رقم 50 بياوندي، الكاميرون، في الفترة 29- 30 أغسطس 2024. واحتوي القرار علي:.
– تاكيد التضامن الكامل مع جمهورية السودان أزاء النزاع المسلح بسبب
قوات الدعم السريع المتمردة .
– أعتماد وصف مليشيا الدعم السريع ب”القوات المتمردة “، لأول مرة في قرارات منظمة التعاون الإسلامي.
– التشديد على أهمية صون أمن واستقرار، وإحترام وحدة وسيادة السودان وسلامة أراضيه
– إعتبار منبر جدة المنبر الأساس للتفاوض، وتاكيد ضرورة تنفيذجميع بنوده ومخرجاته
وقاد السفير دفع الله الحاج علي، مندوب السودان الدائم لدى المنظمة ، وفد البلاد للاجتماع. حيث شارك الوفد بفعالية في أعمال الدورة وقدم تفاصيل ضافية عن الانتهاكات والفظائع التي ترتكبها المليشيا المتمردة ضد المدنيين العزل واستهدافها للمناطق السكنية والقرى الآمنة والمستشفيات وارتكابها عددا من المذابح، إلي جانب احتجازها لعدة آلاف من المواطنين الأبرياء بعد أن اختطفتهم من منازلهم او من الشارع العام. وتصدى الوفد بقوة لمحاولات دولتي الإمارات وتشاد الرامية لعدم وصف مليشيا الدعم السريع بالمتمردة.

ورحب السفير حسين عوض علي وزير الخارجية المكلف بقرار المنظمة الدولية، التي تعد من أكبر المنظمات بعد منظمة الأمم المتحدة. وعبر عن تقديره للدول الأعضاء لتضامنهم مع السودان ودعمهم القوي له. واعتبر أن القرار يجسد الوعي الدولي ولإقليمي المتنامي بحقيقة المليشيا، وكونها لا تعدو أن تكون قوات متمردة وإرهابية. وقد سبق أن وصفت منظمة المؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمي(ICGLR) وجامعة الدول العربية المليشيا بذلك الوصف.
وقال إن السودان ظل يطالب المنظمات الدولية والإقليمية والمجتمع الدولي بأجمعه باعتبار المليشيا مجموعة متمردة وإرهابية تهدد سلامة الدولة والأمن والاستقرر الإقليمي والدولي، واصفا ما تحقق في ياوندي بأنه خطوة في هذا الاتجاه وانتصار للدبلوماسية السودانية.
وتعهد وزير الخارجية بمضاعفة الجهود والمساعي علي الصعيد الخارجي وعبر كل المنابر الدولية والإقليمية لكشف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها المليشيا المتمردة بهدف تصنيفها منظمة إرهابية.
السبت 13 أغسطس 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *