تقرير

تأريخ الجمارك السودانية وإسهاماتها قبل وبعد الحرب

تقرير _ أمل أبو القاسم

بشكل أو بآخر ساهمت العديد من مؤسسات الدولة سيما القطاع العام والحكومى في حرب الكرامة الدايرة الآن منذ إبريل 2023م، وقبل ذلك أيضا بكثير وفقا لاختصاصاتها. ولعل من بين تلكم المؤسسات قوات الجمارك وهى قوة لا تنفصل عن تلكم التى تقاتل في الصفوف الأولى على كافة المحاور وذلك لتشعب هذه الإدارة وارتباطها بعدد من الوزارات بحكم عملها.

فقوات الجمارك كانت لها إسهامات فاعلة على مستوى مكافحة الجريمة أسوة بالأجهزة الأمنية ولا غرو فى ذلك طالما انها تندرج تحت وزارة الداخلية. لكن ومع ذلك فهى لم تكتفى بذلك بل وبحكم طبيعة مهامها نجدها ترتبط مثلا بوزارة المالية ارتباط وثيق قبيل انفضاض دمجهمها ومع ذلك ما زالت لصيقة بها في بعض الأمور، هذا إلى جانب وزارة التجارة كونها تعمل على تنسيق التجارة بل والتجارة الدولية ما يجعلها ترتبط بوزارة التعاون الدولي سابقا، فضلا الاقتصاد وهو الأهم ولها قصب السبق في ذلك ضمن رفيقاتها في العمل على تنمية الأقتصاد والدفع بعجلته.
) عزة برس) وفي تقرير ضاف تستعرض بالتفصيل كل ذلك لكن وقبله تنشر فذلكة تأريخية عن هذه المؤسسة الرائدة منذ تأسيسها والمراحل التى مرت بها حتى وضعها الحالي.

*فذلكة تأريخية*

فى الفترة ما قبل عام 1905م كان تحصيل الرسوم الجمركية يتم على نظام التوكيلات بصدور المنشورات من الحاكم العام الى مديرى المديريات اللذين يقومون بتحصيل الرسوم والضرائب الجمركية ويوردون الحصيلة للسكرتير المالى .
وفى العام 1905 م صدر أول قانون للجمارك بموجبه تم انشاء ادارة الجمارك ،واستقلت من مصلحة المالية واصبحت تحصل ايراداتها وتحدد منصرفاتها وتراجع حساباتها دون تدخل من مصلحة المالية. وفى نفس العام تم تعيين أول مدير للجمارك الكابتن هايس سادلر (HIS SADLAR) وكان برتبة العميد ومارس أعماله فى بداية يناير 1906 م.
أهم ما قام به كابتن هايس سادلر هو وضع خطة لانشاء وتطوير العمل الجمركى وقد كان العمل يسير فى كل المحطات الجمركية( سواكن ، وادى حلفا ، بورتسودان )وفقا للنظام الجمركى المصرى، ومن ثم قام بتحديد المواقع وإنشاء سبعة عشر مركزا جمركيا هى سواكن ، وادى حلفا ، بورتسودان ،الخرطوم ، كسلا ، القضارف ، قنبيلا ، قلابات ،الروصيرص ، الكرمك ،ابوهاشم، شنينة ، قرورة ، سنار، الدندر، وابونعامة.

من خلال أعلاه يلاحظ أنه أهمل الشمال والغرب بيد ان ثمة أسباب دعت لذلك منها أن الشمال به محطة وادى حلفا وكان التحصيل فيها يتم لصالح الحكومة المصرية. أما الغرب فلم يتم الالتفات له الا بعد افتتاح مطار الجنينة عام 1940 م. بالاضافة لذلك فان من أهم أعمال الكابتن “سادلر” تنظيم العلاقة بين ادارة الجمارك الوليدة مصلحة المالية ومصلحة التجارة.

*الأوضاع الإدارية*

بالنسبة للأوضاع الإدارية للجمارك فقد تدرجت وتمرحلت وفقا للمقتضيات وتقلبت في الأسماء والصلاحيات والارتباطات ومنذ انشائها
ظلت تحتفظ باسم(مصلحة الجمارك) والهيكل التنظيمي بها حتي 1972م حيث انقسمت الي مصلحتين مصلحة الجمارك ومصلحة أخري لرسوم الإنتاج ولكل مديرها ومميزاتها، وتخضع المصلحتان لمدير عام الجمارك ورسوم الإنتاج.

ثم وفي عام 1974م عادت رسوم الإنتاج الي وضعها الأول كجزء من مصلحة الجمارك ويستمر الاسم (مصلحة الجمارك ورسوم الإنتاج) ولكن تم فصل قسم السكر من الجمارك وانشأت بموجب ذلك شركة تجارة وتوزيع السكر. وضم ضابط الجمارك العاملين بهذا القسم الي الشركة الوليدة. في العام 1991م صدر القرار 1137 الذي بموجبه تم تحويل الجمارك الي قوة شرطة ومن ثم جاءت موخرا في العام 2024 تعديلات في الهيكل الوظيفي لتصبح (قوات الجمارك) وتتبع لوزير الداخلية مباشرة ويرأسها مدير عام ويليه في الهيكل أربعة مساعدين هم : مساعد المدير العام للشئون الإدارية المالية، ثم مساعد المدير العام للعمليات الجمركية، يليه مساعد المدير العام للالتزام والتسهيل، وأخيرا مساعد المدير العام لمكافحة التهريب. وهي هيكلة يراها كثيرين منظمة للعمل وتعمل على ضبطه وتجويده من منطلق التراتيبية والتخصص وعليه تدفع بالاقتصاد و تساعد في مكافحة الجريمة والحفاظ على مقدرات الدولة وغير ذلك الكثير مما تضطلع به الجمارك.

الأهداف

ولعل كل ذلك يأتى في سياق رسالتها نحو المجتمع في حمايته،
وصون قيمه، وتحقيق التنمية الاقتصادية، وتسهيل التجارة وفق المعايير الدولية وذلك باتخاذ المعرفة.
ووفقا لم تم استعراضه ومن منطلق المسؤولية الجسيمة التى تقع على عاتق الجمارك، وضمن تنظيم عملها، وبما يشي وضعها دراسة جدوى عند كل مرحلة من مراحل عملها وتطويره فقد وضعت أهدافا لذلك تعمل وتمشى عليها وفقا للصلاحيات المنوطة بها منها تسهيل التجارة الدولية وتبسيط الإجراءات الجمركية، التحصيل العادل والفعال للإيرادات، أيضا وهو الأهم حماية المجتمع والإقتصاد، فضلا عن تعزيز بناء القدرات .

*المهام والاختصاصات*

بيد ان المهام. والاختصاصات التى تضطلع بها فيأتى على رأسها تحصيل الإيرادات الجمركية لدعم الإيرادات العامة، إلى جانب توفير المعلومات عن التجارة الخارجية، كذلك مكافحة التهريب، وحماية المجتمع و الحدود. مضافا إليه تنفيذ كافة القوانين ذات الصلة بالتجارة الخارجية، وتنفيذ كافة الاتفاقيات الثنائية والاقليمية والدولية ذات العلاقة بالتجارة الدولية. أيضا تسهيل وتأمين التجارة الدولية.
وعلى مستوى الاقتصاد تعنى كذلك بتنفيذ سياسات الدولة ( الاقتصادية ، المالية ، النقدية ، التجارية )من خلال ترجمتها الى سياسات جمركية جزيئة. ليس ذلك فحسب بل المساهمة فى وضع السياسات الكلية للدولة، وتنفيذ الخطط الإستراتيجية لوزارتي المالية والداخلية .

*إنجازات على كافة الصعد*

للجمارك السودانية القدح المعلى في كثير من الانجازات وفقا لارتباطها بعدد من المحاور حسبما ذكرنا آنفا، وما قدمته خلال معركة الكرامة في كافة الصعد لا يقل عما قدمته رفيقاتها بما في ذلك شهداء خاضوا المعارك، اما في مجال مكافحة الجريمة سيما التهريب بواسطة الحدود برا وبحرا وجوا فقد كانت لها جولات وصولات مثمرة في الخصوص حيث استطاعت احباط اضخم عمليات التهريب سيما المخدرات والذهب ومن تلكم التى حققتها خلال الفترة الماضية: إحباط محاولة تهريب عدد (204) رأس من الإبل شمال ولاية البحر الأحمر.
والمشاركة في كافة مرحل دعم المجهود الحربي.
قدمت قوات الجمارك عددا من الشهداء ضمن معركة الكرامة ولديها العديد من الضباط وضباط الصف والجنود الآن في الصفوف الأمامية بمختلف المتحركات. ضبط عدد (424) كيلوجرام من المخدرات بواسطة قوات مكافحة التهريب بولاية البحر الأحمر بإحدى المناطق جنوب مدينة بورتسودان (يونيو 2024).
أيضا تمكنت من إحباط محاولة تهريب أكثر من (22) كيلوجرام ذهب بواسطة جمارك مطار بورتسودان الدولي كانت في طريقها إلى خارج البلاد (يونيو 2024)،
كذلك ضبط عربة (تندرا) بواسطة مكافحة التهريب وادي حلفا بدون مستندات رسمية وتحمل بداخلها كمية كبيرة من الذخائر ومسدسات – ٩ملم (يونيو 2024).
وافتتاح الإنشاءات. الجديدة وتسوير الحظيرة الجمركية باوسيف (يونيو 2024).
ولا يفوتنا عرض تلك الضبطية النوعية عبر إحدى اطواف المكافحة البحرية وتوقيف عدد (17) متهماً أجنبياً على متن (2) قارب بحري وبحوزتهم عدد(1.85) كيلو من لحوم أسماك القرش(زعانف)داخل المياه الاقليمية، وضبط عدد(143) كيلو من مخدر الآيس وعدد(44) كرتونة كحول بجانب عدد(73) طبنجة وعدد(370) عبوة عجينة تفجير بملحقاتها من نترات الصوديم والزئبق التي يتم استخدامها في عمليات التعدين العشوائي.
الى جانب ذلك إحباط تهريب 100 رأس من إناث الإبل بواسطة مكافحة التهريب كسلا(يونيو 2024).

وفي السياق عملت قوات الجمارك على أكمال الربط الشبكي بين قوات الجمارك وبنك السودان المركزي والادارة العامة للمرور وعدد من الجهات ذات الصلة. (يونيو 2024).
تمكنت من ضبط خمسة مركبات تحمل مادة السيانيد السامة بالإضافة إلى سجائر وأدوية بشرية مهربة بواسطة قوات المكافحة بالولاية الشمالية(ابريل 2024).
تُسَير قافلة دعم ومساندة القوات المسلحة إلى منطقة وادي سيدنا العسكرية (ابريل 2024).
ضبط (3) كيلوجرام من الذهب مهرب عبر مطار بورتسودان الدولي بواسطة قوات الجمارك بالمطار (ديسمبر 2023).
وعملية أخرى لا تقل أهمية قامت بها الجمارك تمثلت في ضبط اكثر من نصف الطن مخدرات بالبحر الأحمر بواسطة قوات مكافحة التهريب بقوات الجمارك(اكتوبر 2023). وضبط عدد( 214) كيلوجرام من مخدر الآيس وعدد( 268) كيلوجرام حشيش أفغاني وعدد(1) كيلوجرام هيروين بجانب عدد(3) طرود من مخدر القات وعدد (156,000) حبة كبتاقون (اكتوبر 2023). كذلك ضبط أكثر من(112)كيلو جرام من السبائك الذهبية عبر مكافحة التهريب ولاية البحر الأحمر(اكتوبر 2023).
وإبادة (220) طن من البضائع والمواد الإستهلاكية منتهية الصلاحي بواسطة قوات الجمارك.

 

وبعد كل هذا الزخم من الافعال المسنودة بمنهجية متبعة فإن عطاء هذه المؤسسة لن ينضب معينه بل وبحسب ما استعرض التقرير تسير بمتوالية متسارعة نحو الأفضل في تفعيل اختصاصاتها وتقديم خدماتها هنا وهناك مما يسهم في التنمية وحفظ الامن القومى للبلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *