الأخبار

“الأغذية العالمي”: ملايين الجياع في إفريقيا بسبب موجة الجفاف التاريخية

وكالات- عزة برس

حذّر برنامج الأغذية العالمي، من أنّ ملايين البشر في مختلف أنحاء جنوب إفريقيا يعانون من الجوع بسبب الجفاف التاريخي الذي ضرب المنطقة ويهدّد بـ”كارثة إنسانية واسعة النطاق”.

وفي الأشهر الأخيرة أعلنت خمس دول في جنوب القارة وهي “ليسوتو وملاوي وناميبيا وزامبيا وزيمبابوي” حالة الكارثة الوطنية بعد أن دمّر الجفاف قسمًا كبيرًا من المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية في هذه الدول.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، ليل الثلاثاء، أنّ أنجولا والموزمبيق تضرّرتا بدورهما بشدّة من موجة الجفاف هذه، بحسب فرانس برس.

وحذّر البرنامج من أنّ الأزمة ستستمر في التفاقم حتى موسم الحصاد المقبل، أي حتى مارس أو أبريل 2025.

وقال المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي تومسون فيري إنّ البرنامج “يطلق نداءً لتقديم مساعدات عاجلة لمنع تحول الجفاف الواسع النطاق الناجم عن ظاهرة إل نينيو إلى كارثة إنسانية واسعة النطاق”.

وأوضح أنّ برنامج الأغذية العالمي لم يتلقّ سوى “خُمس مبلغ الـ369 مليون دولار اللازم” لتأمين المساعدات الطارئة لهذه المنطقة.

وكانت لولا كاسترو، القائمة بأعمال المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي في إفريقيا الجنوبية، قالت لوكالة فرانس برس في يوليو الماضي إنّ الجفاف قضى على 70% من المحاصيل في زامبيا و80% في زيمبابوي.

وحذّر تومسون فيري من أنّه “لا تزال هناك فجوة كبيرة في التمويل، مما يهدّد بالإضرار بخطط العمل الواسعة النطاق”.

ونجم الجفاف عن ظاهرة إل نينيو المناخية المتكررة، التي تتسبب بجفاف في بعض أنحاء العالم وبأمطار غزيرة في أنحاء أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!