[ads3]

“جابر” يعلن عن دخول باخرة لنقل الركاب بين السودان ومصر الشهر المقبل

بورتسودان : عزة برس

قال الفريق مهندس بحري ابراهيم جابر عضو المجلس السيادي أن السودان سيظل قوياً منتصراً في كل المجالات سياسيا واقتصاديا ودبلوماسيا وعسكريا وأمنيا ويعود قريباً مارداً يتسيد افريقيا ويادأخذ مكانه وريادته .

ووجه جابر لدى تدشين آليات المناولة الجديدة بهيئة الموانئ البحرية ببورتسودان وزارة النقل بتكثيف العمل لربط البلاد بخطوط السكك الحديدية وصولا لدول الجوار .
كما طالب بانشاء معهد تقني وطني لتخريج الايدي العاملة من السودانيين للقيام بأعمال الصيانة والتأهيل لآليات الموانئ ، وقال إن تدشين الآليات الجديدة يعد دافعاً لتجويد العمل مشيرا إلي مساعي الدولة تنفيذ خطط تطوير وتأهيل ميناء عثمان دقنة بجانب دخول باخرة لنقل الركاب بين السودان ومصر الشهر المقبل .

ودعا جابر إلي حسن إدارة كل القطاعات الاقتصادية لضمان تفعيل عمل الموانئ بما يحقق الرفاهية وتدريب الأفراد لضمان أداء جيد .

وقال د.جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي إن تدشين الآليات الجديدة يعد انجازاً في ظرف استثنائي صعب يجعل السودان في مصاف الموانئ المجاورة خاصة وأن لديه ميزة الموقع الاستراتيجي شريطة حسن استغلال الموانئ بكفاءة وكادر مؤهل ، وأضاف أمامنا تحدي كبير لجذب السفن الكبيرة بالرسو في الموانئ السودانية .
وقال الوزير إن العائد من الموانئ لايذكر الان لضعف العمل الذي يتراوح بين 200 ال300 الف كونتينر في العام مشيرا إلي اهمية تقديم خدمات أفضل في الشحن والتفريغ واسعار أقل .

واعلن مدير الموانئ البحرية كابتن محمد حسن مختار عن عدد من المشاريع القادمة مع روسيا وقال إن العمل في الميناء يرتبط بجهات عديدة منها الجمارك والمواصفات وغيرها .
ونفى في مؤتمر صحفي عقد عقب التدشين أن يكون للميناء يد في تأخير الحاويات وقال إن بعض التجار يتركون حاوياتهم لفترات طويلة بالميناء .

وقال وزير النقل مهندس ابوبكر ابو القاسم أن الآليات يحقق تطوراً كبيراً في منظومة الموانئ الجسرية ويعتبر إضافة لولاية البحر الاحمر بدخول مولدات بسعة سبعة ميغاواط ، وأشار الي أن التدشين رسالة للعالم أن الميناء علي استعداد للقيام بكل متطلبات العمل ولاتوجد معوقات الشحن والتفريغ وسيتم تحقيق ( زيرو انتظار) .

وأوضح مهندس عبد العزيز مدير الإدارة الهندسية أن كلفة الخطة التطويرية للميناء بلغت 220 مليون يورو دفعت من إيرادات الهيئة منها صيانة 92 الف يورو و تأهيل قاطرات 15 مليون يورو بجانب جلب كرينات جسرية 18مليون يورو و مطاطية 17 مليون يورو وتم رصد 53 مليون يورو لزيارة المساحات التخزينية مشيرا إلي ان 30% من ميزانيتها جاهزة الان بجانب مولدات الطاقة الكهربائية بمبلغ 7 مليون يورو

Exit mobile version