العالم

إتفاقيات مع الصين لتحسين شبكة النقل بافريقيا

وكالات- عزة برس

قالت وسائل إعلام رسمية صينية، اليوم الأربعاء، إن الصين وتنزانيا وزامبيا وقعت اتفاقية مبدئية لتطوير خطوط سكك حديدية مقامة منذ عقود بهدف تحسين شبكة النقل عبر السكك الحديدية والبحر في شرق إفريقيا.

وذكر التلفزيون المركزي الصيني (سي.سي.تي.في) أن الرئيس شي جين بينج شهد توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع للسكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا مع رئيسي البلدين اللذين يزوران بكين لحضور منتدى التعاون الصيني الإفريقي، بحسب “رويترز”.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن “شي” قوله: “الصين مستعدة لاستغلال هذه القمة كفرصة لإحراز تقدم جديد في تنشيط خط السكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا، والتعاون لتحسين شبكة النقل عبر السكك الحديدية والبحر في شرق إفريقيا، وجعل تنزانيا منطقة عرض لتوطيد التعاون بجودة عالية بين الصين وإفريقيا في إطار مبادرة الحزام والطريق”.

ووافق البنك الدولي في وقت سابق من العام على تمويل بقيمة 270 مليون دولار للمساعدة في تحسين الربط بين تنزانيا وزامبيا المجاورتين وتعزيز التجارة الإقليمية.

وتشرف هيئة السكك الحديدية بين تنزانيا وزامبيا على ممر دار السلام بين البلدين، وهو طريق رئيسي لتصدير النحاس من منطقة حزام النحاس في وسط إفريقيا.

ويعد الممر طريقًا بديلًا لتجاوز الاختناقات اللوجستية في جنوب إفريقيا والتي أعاقت تصدير النحاس والكوبالت من زامبيا وجمهورية الكونجو الديمقراطية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *