المقالات

‏الهندي عز الدين يستعرض تاريخ الولايات المتحدة مع السودان

‏~ تاريخ الولايات المتحدة مع السودان من مفاوضات نيفاشا وأبوجا وانتهاءً بجدة ، لا يبشِّر بخير ، ولا يثمر سلاماً ووحدةً واستقرار، فنيفاشا انتهت إلى تقسيم السودان إلى دولتين، وأبوجا انتهت إلى تمرد ثان للقائد مناوي ، وجدة مثلت غطاءً لمليشيا الدعم السريع لغزو المزيد من المدن والقرى ابتداءً من نيالا وانتهاءً بسنجة.
~ ظلت أمريكا الشريك الأساسي في منبر جدة تتفرج على تمدد التمرد في السودان لسنة وشهرين بعد توقيع اتفاق 20 مايو 2023 ، دون أن تلجمه وهي القادرة على ذلك ، حتى إذا ما تواصل كفيل التمرد مع البرهان ، وبدأت التفاهمات المباشرة بين بورتسودان وأبوظبي تأخذ مسارها وتؤتي أُكلها ، استشعرت أمريكا الخطر ، وأحست بأنها قد تفقد مفاتيح المؤامرة ، فسارعت إلى إصدار دعوة جديدة لمفاوضات على نمط جدة في سويسرا !! دون أن تخبر العالم ماذا حققت جدة على الأرض !!
~ طريق مفاوضات سويسرا سيكون وعراً ومعقداً ونتيجته ستكون عودة آل دقلو للحياة السياسية في السودان وعدم تحقيق سلام دائم وعادل ، كما جرى بعد نيفاشا وأبوجا وجدة ، لأن الاستراتيجية الأمريكية واحدة ولا تتغير.
~ الحل الناجع لإنهاء الحرب هو أن يكمل البرهان حتى النهاية مشوار التفاوض المباشر مع كفيل التمرد .. دولة الإمارات ، وليس غيرها.

‎#السودان
‎#دولة_الإمارات
‎#جدة
‎#الولايات_المتحدة
https://x.com/elhindiizz/status/1816538943640494230?t=7HMx9bAATSEQucbSPyvihA&s=08

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *