[ads3]

إجراءات مصرية حاسمة لمواجهة تحديات ندرة المياه والأمن الغذائي

وكالات _ عزة برس
القاهرة (خاص عن مصر) خ

تعمل مصر على إتخاذ عدد من الخطوات في إطار استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز إدارة الموارد المائية وتحقيق الأمن الغذائي في ظل الظروف والتحديات الراهنة.

وأشار الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، على أهمية التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في مواجهة تحديات ندرة المياه والأمن الغذائي.

وتسعى مصر، من خلال هذا التعاون، إلى تطوير مشروعات مبتكرة وتبني تقنيات جديدة تعزز من كفاءة استخدام المياه وتحسين إنتاجية الزراعة، مما يسهم في تحقيق استدامة التنمية الوطنية.

تحسين منظومة الري
وأكد أن مصر تواصل جهودها لتعزيز كفاءة استخدام المياه من خلال عدد من المشروعات والإجراءات التي تندرج تحت مظلة “الجيل الثاني لمنظومة الري 2.0”.

وجاء ذلك خلال مشاركته في جلسة الإعلان المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن “برنامج عمل الشراكة المائية بين مصر والاتحاد الأوروبي 2024 – 2025″، في إطار فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.

استخدام تقنيات معالجة المياه
كما أشاد سويلم بالدعم المستمر من الاتحاد الأوروبي في مجالات رفع كفاءة الري، وإعادة استخدام المياه، وتقنيات معالجة المياه، مما يعزز من القدرات التكنولوجية والعلمية والإدارية في هذا المجال.

اقرأ أيضاً.. الهيئة العربية للتصنيع تنجح في توفير قطع غيار طلمبات الري بالهندسة العكسية

وأوضح أن الوزارة تقوم حاليًا بإعداد قائمة بأولويات المشروعات والدراسات البحثية التي يمكن التعاون في تنفيذها مع شركاء التنمية والجهات المانحة، مما يعكس رؤية الوزارة والاحتياجات المطلوبة على الأرض.

تحسين إدارة توزيع المياه
وأكد أن الحكومة المصرية تعمل على تطبيق مبادئ الحوكمة وتحديث نظام الإدارة من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والرقمنة، مع التركيز على تطوير المنشآت المائية وتحسين إدارة توزيع المياه.

تأهيل الترع
وأفاد الوزير بأنه يتم دراسة استخدام المواد الصديقة للبيئة في تأهيل الترع، إضافة إلى التوسع في مشروعات الري الحديث ومعالجة وإعادة استخدام المياه.

ويعكس هذا التوجه التزام مصر بتحقيق إدارة مستدامة للموارد المائية وتعزيز الأمن المائي، خاصة في ظل الظروف الحالية التي تتطلب استراتيجيات مبتكرة لمواجهة التحديات المتزايدة في هذا المجال

Exit mobile version