الأخبار

الدعم السريع يفرض جبايات على سكان بلدة كبكابية

كبكابية ــ عزة برس

كشف سكان بلدة كبكابية 155 كلم غرب الفاشر عاصمة شمال دارفور عن تزايد عدد البوابات بين البلدة ومخيم سورتني للنازحين جنوب البلدة.

وقال القيادي الأهلي بالمخيم عيسي أبكر محمد لـ”دارفور24″، إن الدعم السريع قام بإنشاء 12 بوابة في الطريق إلى المخيم بدءا من البوابة الجنوبية التى تؤدي إلى مناطق نوموا وروكرو وسروتني وقولو وجلدو.

وذكر عن وجود بوابات أخرى في الإتجاه الغربي المؤدي إلى أسواق قارا وسرف عمرة ومستريحة ومدينة الجنينة والطينة السودانية.

وأضاف: “يفرض الدعم السريع رسوماً باهظة في كل سيارة 50 الف جنيه سوداني كحد ادني في كل بوابة وتفرض مايفوق مليون جنيه في بوابة البلدة الرئيسة مع وجود تفتيش دقيق للمدنيين وإعتقال بعض الركاب في مباني قيادة اللواء 21 مشاة التي تقع تحت سيطرتها ودفع غرامة مالية للإفراج عنهم”.

واستنكر أحد التجار بسوق كبكابية ــ فضل حجب اسمه ــ لـ “دارفور24″، فرض رسوم إجبارية شهرية للتجار بسوق البلدة بتقييم المتجر ويتراوح الرسم بين 30 ــ 50 ألف جنيه شهريا ويشمل رسوم السوق الإجبارية تجار البصل والنساء اللائي يعملن في بيع حب البطيخ والفول السوداني والأطفال ممن يعملون في الدرداقات.

وقال إن الدعم السريع الزم الغرفة التجارية بتحصيل المبالغ المالية والمحددة سلفا بمبلغ ثلاث ملايين جنيه سوداني تجمع من نحو 500 متجر رافضا جمع المبلغ من قبل المتحصلين بالمحلية وبرر ذلك مجاملة التجار والباعة والتلكؤ في جمع الرسوم.

وذكر عن تعرض المحلات التجارية للسرقات بين حين وآخر دون وجود حراسات في السوق.

وتستضيف البلدة نحو 24 الف نازح من مختلف مدن دارفور فراراً من الحرب الدائرة بالبلاد.

وسيطرت قوات الدعم السريع على قيادة اللواء 21 مشاة كبكابية التابعة للفرقة السادسة مشاة الفاشر بعد شهر فقط من اندلاع القتال في البلاد.

وأصدرت قوات الدعم السريع أمرا بحظر التجوال داخل البلدة من الساعة الخامسة مساءا وحتى صباح اليوم التالي بعد القصف الجوي للبلدة أغسطس المنصرم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *