[ads3]

بيان للخارجية حول هدنة ال( 72) ساعة

قالت وزارة الخارجية في بيان اصدرته صباح اليوم الثلاثاء:

استجابت قيادة القوات المسلحة السودانية لطلب الوساطة السعودية الامريكية لاقرار هدنة جديدة لمدة ٧٢ ساعة اعتبارا من صباح الثلاثاء ٢٥ أبريل وذلك تأكيدًا علي حرصها الاتم لحماية المدنيين و احترام القانون الدولي الانساني.
و اذ تذكر وزارة الخارجية بالخروقات و الانتهاكات المتكررة للمليشيات المتمردة خلال فترة الهدنة السابقة، تدين بأقوي العبارات السلوك الارهابي والاجرامي لهذه المليشيات و استمرار نهجها في استهداف السفراء والدبلوماسيين و مقار البعثات الدبلوماسية. و ما مقتل مساعد الملحق الاداري بالسفارة المصرية إلا دليلا اضافيا علي هذا السلوك الذي يمثل انتهاكا مريعا للقانون الدولي الانساني.
و إذ تثمن وزارة الخارجية جهود المجتمع الدولي في اقرار هذه الهدنة الإنسانية، تنوه الي ضرورة تحميل المليشيات المتمردة مسئولية هذه الجرائم والانتهاكات ضد المدنيين والارواح و الممتلكات.
و يؤكد الرصد لسجل هذه الجرائم و الانتهاكات من مليشيا الدعم السريع المتمردة انها صارت بواقع افعالها مليشيا ارهابية ضالعة في ترويع المواطنيين وقتل استهداف المدنيين واستخدامهم دروعا بشرية و تدمير بنية الدولة المدنية و الخدمية ونشر الفوضي و الانفلات الامني بمهاجمة مقار الشرطة و اطلاق سراح المجرمين من السجون العامة.
تجدد وزارة الخارجية التزام الدولة بهذه الهدنة الانسانية ووقف القتال من اجل عودة الحياة المدنية لطبيعتها و تحذر في ذات الوقت من استخدام هذه النوايا الحسنة لانتشار القوات المتمردة لإرتكاب مزيد من الانتهاكات ضد المدنيين وقتل المواطنين.

صدر في الخرطوم
الثلاثاء ٢٥ إبريل ٢٠٢٣م

Exit mobile version